في تصنيف الجنسية بواسطة مشارك متقدم (149ألف نقاط)
 الخليج - محمد باعقيل: طالب الدكتور قيصر حامد مطاوع وزارة الداخلية السعودية بالنظر في احوال "الغير سعوديين" من زوج وابناء المواطنة السعودية المتوفية .
 
مطاوع اشاد بدايةً في مقالته بهذا الخصوص بصحيفة عكاظ اليوم الثلاثاء بقرار "مجلس الوزراء بشأن معاملة (أولاد المواطنة السعودية وزوجها غير السعودي) .. الذي تضمن قائمة من الترتيبات، منها: منح أولاد المواطنة السعودية المقيمين في المملكة الإقامة على كفالة والدتهم، وإعطاء المواطنة الحق في طلب استقدام أولادها إذا كانوا خارج المملكة للإقامة معها وعلى كفالتها .. كما سمح لأولاد المواطنة بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون نقل كفالاتهم، بالإضافة إلى معاملتهم معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج، ويحتسبون ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص" .
 
 
واضاف "القرار .. خطوة موفّقة في الاتجاه الصحيح لتحسين وضع أبناء السعوديات، إلا أنهم يطمحون بمساواتهم بالسعوديين بشكل أكبر، مثل السماح لهم بمزاولة النشاط المهني في حال كانوا مهنيين أو التجاري دون الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار، أسوة بالسعوديين" .
 
 
كما اشار مطاوع الى نقطة مهمة في القرار، وقال "سيرجعون لنفس المعاناة بالبحث عن كفيل في حال وفاة والدتهم" ، وقد يتعرضون للمذلة وربما للابتزاز خاصة الاناث منهم .
 
 
وطالب مطاوع في نهاية مقالته بمنح زوج وابناء السعوديات "وضعا خاصا .. اقامة دائمة بدون كفيل" كحل "يكفل لهم وضعا كريما في حياة أمهاتهم وبعد وفاتهم، وليكن ذلك إكرامًا لأمهاتهم" ، وقال "هذا أقل ما يمكن تقديمه لأبناء السعوديات".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة مستشار أول (21.6مليون نقاط)
ممتاز..
تم نشر المقال في الموقع على الرابط التالي:

http://www.saudi-sons.com/ar/2013/04/02/2174/

شكراً لك وتحياتي..
مرحبًا بك إلى مجتمع أبناء السعوديات سؤال وجواب ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

13.5ألف أسئلة

25.7ألف إجابة

30.8ألف تعليقات

16.9ألف مستخدم

...